يعمل مركز كارتك وفقاً لمعايير تقدير معتمدة من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، والتي تنص على عملية احتساب أجور العمل وتسعيرة قطع الغيار تعتمد على متوسط الأجور العامة على مستوى مراكز الإصلاح وموردين القطع التي تضمن جودة وسلامة المركبة بعد الإصلاح.
يتم اصلاح القطعة إذا كان ضررها طفيف وسطحي وبالإمكان إصلاحه وإضافة طبقة معجون رفيعة بما لا يؤثر على جودة القطعة إن تطلب الأمر وفي هذه الحالة يحتسب أجور فقط.
وتستبدل القطعة في حال أن ضررها كبير أو إصلاحها قد يؤثر على الخصائص التالية:
• الجودة
• السلامة
• أبعاد القطعة
ويتم اختيار القطع البديلة حسب المعايير التالية بما يحفظ حقوق جميع الأطراف.
معايير اختيار القطع:
يتم تعويض المتضرر بنسبة 100% من قيمة القطع الأصلية في الحالات التالية:
• إذا لم يتم على القطعة المتضررة أي اصلاح سابق بجودة رديئة
• إذا لم يكن هنالك ضرر سابق على أي جزء من أجزاء القطعة
يتم تعويض بنسبة 50 % من قيمة القطع الأصلية في الحالات التالية:
• إذا كان هنالك إصلاح سابق بجودة رديئة ولا يمكن أعادتها الى حالتها الأصلية الا بتغييرها.
• إذا سبق تعويض المتضرر بقيمة أجور إصلاح في نظام تقدير ولم يقم بإصلاح أو التغيير (بقاء الضرر كما هو)
• إذا كان عمر المركبة 10 سنوات فأكثر بما لا يتعارض مع معايير الحطام.
• الإكسسوارات والإضافات من خارج الجهة المصنعة للمركبة بما لا يتعارض مع أنظمة المرور.
• في حالة تضرر قطعة يستدعي استبدالها ووجود أضرار سابقه طفيفة على نفس القطعة نتيجة حادث سابق ولم يتم إصلاحها.
يتم تعويض 25% من قيمة القطع الأصلية في الحالات التالية:
• في حاله عدم تواجد القطع المتضرر اثناء عملية التقدير.
• إذا كانت القطع المتضررة تجارية.
• في حالة تضرر قطعه يستدعي إصلاحها ووجود أضرار سابقة كبيره على نفس القطعة نتيجة حادث سابق ولم يتم إصلاحها.
تسعيرة قطع الغيار:
في تقرير تقدير الأضرار وبعد تحديد القطع المطلوبة لعملية الإصلاح يتوجب ذكر سعر القطع المطلوبة للعميل والكمية، وينبغي توضيح تسعيرة القطع بحسب التكلفة الأساسية لكل قطعة على حدة وإيضاح التكلفة ما بعد احتساب نسبة الاستهلاك والخصم ان وجد، كما يتوجب تحديد مدة سريان تسعيرة القطع وذلك 60 يوم من تاريخ التسعير.
استثناءات:
• إذا سبق تم تعويض قيمة القطعة في نظام تقدير واكتفى العميل بإصلاحها يتم احتساب أجور اليد فقط مهما كانت حالة القطعة.
• لا يتم تعويض العميل إذا سبق تعويضه بقيمة القطعة مسبقاً في نظام تقدير ولم يقم بإصلاحها أو تغييرها.
• إذا سبق تم تعويض قيمه قطع تندرج تحت بند السلامة في نظام تقدير ولم يتم استبدالها وتسبب الحادث الجديد بأضرار كبيره نتيجة عدم تغيير القطع السابقة يتم احتساب 50% من قيمة قطع الغيار وأجور اليد مهما كانت حالة القطعة.
معايير تحويل المركبة لاحتساب فرق القيمة السوقية:
• إذا كانت أضرار المركبة تندرج تحت أي بند من بنود الحطام.
• إذا لم تتوفر لها قطع غيار.
• عدم توفر وكيل للمركبة
• إذا كان عمرها 10 سنوات فأكثر ويوجد عليها إصلاحات سابقة.