قبل أن نفصل القول فيما يتعلق بإجراءات التأمين الشامل بعد تقدير الحوادث، فإن القاعدة الأساسية في نظام المرور السعودي تقتضي أن تتواصل فور تعرضك لحادث -لا قدر الله- بـ “نجم” في حال كان لديك تأمين، وبالمرور في حال لم يكن لديك تأمين.
قبل تقدير الحوادث، أهم الإجراءات الخاصة بالتبليغ عن الحادث
قبل إجراء تقدير الحوادث، وفي حال كان لديك تأمين، وحتى إذا لم يكن لدى الطرف الثاني تأمين، فيمكنك اتباع الخطوات التالية حال التعرض لحادث مروري -لا قدر الله-
- الاتصال بـ “نجم”، أو تقديم بلاغ عبر تطبيق نجم لسهولة تحديد موقع الحادث.
- الحصول على إشعار التقرير الذي يتضمن طلب تقدير السيارات ومطالبة شركة التأمين.
- الذهاب إلى مركز كارتك (تقدير)، حيث يتميز هذا المركز بسهولة وسرعة إجراءاته في تصوير وفحص السيارة وإتمام عملية التقديرات، ومن ثم ختم ورقة الإصلاح التي قمت باستلامها من نجم.
زيارة مركز التعويضات لشركة التأمين بعد إجراء تقدير الحوادث
الخطوة التالية هي زيارة مركز التعويضات لشركة التأمين، وذلك لتسليم ورقة تقدير، وتقديم بيانات الحساب البنكي والحصول على الموافقة الخطية لإصلاح السيارة، ثم استلام مبلغ التعويض.
جدير بالذكر أن التأمين الشامل يلتزم بتعويض الطرف الثالث المتضرر من وقوع الحادث وفقا للشروط والبنود المعتمدة في وثيقة التأمين، لذا يفضل الكثيرون التعامل مع مكاتب المحاماة المتخصصة للإشراف على كافة الخطوات والإجراءات المذكورة سابقًا، مرورًا بالتعامل مع منظومة تقدير وحتى استلام التعويض المناسب.
من مميزات التأمين الشامل أيضًا، أنه في حالة ما إذا نتج عن الحادث خسارة كاملة للسيارة، فإن الشركة تقدم للشخص المتضرر تعويضًا بقيمة السيارة كاملة وفقا للشروط الواردة في وثيقة التأمين، وبعد زيارة مركز تقدير كارتك وإتمام الإجراءات الخاصة به.