loader image
معتمد من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين

أهم الأوراق المطلوبة في خطوات تقدير الحوادث

ينصح المتخصصون بضرورة إجراء تقدير الحوادث أو تقدير السيارات في حالة التعرض لحادث مروري -لاقدر الله- وذلك لإمكانية مطالبتك بالتعويض عن تضرُّر سيارتك.

وفي هذه المقالة تفصيل لأهم الأوراق المطلوبة في خطوات تقدير الحوادث والتي يتعين عليك تجهيزها قبل حجز موعد تقدير والذهاب إليه.

ما هو برنامج تقدير الحوادث؟
هو برنامج متكامل ومتخصص في إدارة وتنظيم إجراءات تقييم وتقدير السيارات بشكل إلكتروني وفقا لأفضل المعايير المعتمدة عالميًّا، وما يميز هذا البرنامج هو ربطه بشكل إلكتروني مع مختلف الجهات المعنية بتقييم أضرار المركبات، بهدف التسهيل على المتضررين وسرعة حصولهم على التعويضات المستحقة.

لماذا من المهم زيارة مركز تقدير الحوادث؟
بعد تعرضك لحادث أيًّا كان نوع الخطأ ونسبته والمتسبب فيه، فإنه يتعين عليك زيارة مركز كارتك والذي يتميز بسهولة إجراءاته حيث تتمثل في ثلاث خطوات هي:

  1. استقبال لمستفيد.
  2. فحص وتقدير الأضرار.
  3. إصدار التقرير وإرساله إلكترونيًّا إلى المستفيد ليتمكن من ارساله للتأمين.

أهم الأوراق المطلوبة في خطوات تقدير الحوادث
قبل حجز موعد تقدير وزيارة المركز يتعين عليك تجهيز كافة المستندات التالية:

  1. تقرير تقدير الحوادث الذي حررته الجهة المباشرة للحادث “المرور أو نجم”، والذي يتضمن: مطالبة شركة التأمين، ورقة إصلاح السيارة وطلب تقدير الحادث.
  2. صور لأضرار السيارة.
  3. الاستمارة الخاصة بملكية السيارة.
  4. رخصة السير.
  5. هوية مالك السيارة.
  6. وثيقة التأمين.
  7. رقم الحساب البنكي لمالك السيارة.

أيضًا يجب أن تكون السيارة موجودة في مركز تقدير السيارات مع دفع الرسوم الخاصة بالمبلغ والتي تقدر بنحو 172.5 ريال.

جدير بالذكر أنه يمكن للمستفيد طلب تقدير الحوادث ورفع المطالبة المالية من موقعه، برسوم إضافية قدرها 150 ريال في حال كانت الأضرار بسيطة مع تقديم رخصة السير، وتقرير الحادث المستخرج من الجهات الرسمية المعنية.